إصدارات الرابطة 2

 

إصدارات رابطة الأدب الإسلامي

11- العائدة 

الرواية الفائزة بالجائزة الثانية في مسابقة القصة والرواية التي أجرتها الرابطة. وهي من تأليف سلام أحمد إدريسو. رتب المؤلف روايته في 22 مشهداً؛ تصور حياة المراهقين والمراهقات في معركة الالتزام والانفعالات، وموقف الأسرة من أبنائها، في سياق علاقة بين يتيم ناشئ في كنف أسرة غنية وابنة الأسرة! وقد لقيت الرواية استحسان القراء والنقاد. الطبعة الثالثة 1429هـ - 2008 م... المزيد

 

 

 

 

 

 

إصدارات رابطة الأدب الإسلامي12- محكمة الأبرياء

 مسرحية شعرية عن البوسنة والهرسك للدكتور غازي طليمات المسرحية. جعل المؤلف كتابه في فصلين، من دون تقسيم الفصول إلى مشاهد. تحكي مأساة البوسنة والهرسك التي جرت أحداثها في أرض الواقع مسرحية حقيقية، كانت النظارة المتابعون لها لا يقلون عن مليارين نصفهم من المسلمين. ويدل بناء المسرحية على القدرة الفنية العالية التي يمتلكها الشاعر. الطبعة الأولى 1416هـ - 1996م .

 

 

 

 

 

إصدارات رابطة الأدب الإسلامي13- الواقعية الإسلامية في روايات نجيب الكيلاني

 دراسة نقدية – تأليف د . حلمي محمد القاعود. تناول المؤلف في كتابه موضوعات: الواقعية الإسلامية، البيئة والرواية، الموضوع الروائي، الشخصيات، الحبكة الفنية، الأسلوب واللغة. والكتاب يعالج قضية الأدب الهابط الذي لقي رواجا في الساحة الأدبية باسم الواقعية، ويناقش أبعادها في روايات نجيب الكيلاني الذي يعد رائد الرواية الإسلامية.  الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.

 

 

 

 

 

إصدارات الرابطة14- حديث عصري إلى أبي أيوب الأنصاري

 ديوان شعر للدكتور جابر قميحة ، يضم هذا الديوان 20 قصيدة بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة وكان الشاعر قد ألقى قصيدته : حديث عصري إلى أبي أيوب الأنصاري في المؤتمر الثالث للهيئة العامة للرابطة في إستانبول بتركيا حيث استشهد الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري ، من قصائد الديوان: سراييفو، والإسراء، ولأطفال الحجارة، والشيشان، وغيرها. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م... المزيد


 


 

 

 

إصدارات الرابطة15- في ظلال الرضا

 ديوان شعر لأحمد محمود مبارك . يضم الديوان 24 قصيدة، وأخذ الديوان عنوانه من القصيدة الأخيرة، ومن القصائد الأخرى: ومضة، دعاء من القلب، شعاع الرجاء، والدي، صحوة، حنين، لائذ بالله.. تتراوح قصائد الديوان بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة؛ حيث يتألق الشاعر فيهما على حد سواء.  الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.

 

 

 

 

 

 

 

إصدارات الرابطة16- في النقد التطبيقي تأليف د.عماد الدين خليل.

تناول فيه بالدراسة عدة دواوين شعرية، وخص شعر الأطفال بدراسة واحدة، ودرس عدة قصص وروايات. ويأتي الكتاب في محاولة لإقامة توازن بين النقد والإبداع في ساحة الأدب الإسلامي خاصة، حيث لاحظ المؤلف طغيان الإبداع على النقد، وطغيان الإبداع الشعري على الأنواع الأدبية الأخرى. ويعد النقد تقويما لمسيرة الإبداع وموجها له. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م

 

 

 

 

 

 

إصدارات الرابطة

  17- أبو الحسن الندوي بحوث ودراسات 

 يضم هذا الكتاب البحوث والدراسات التي قدمت في ندوة الشيخ أبي الحسن الندوي – رحمه الله –  في المؤتمر الرابع للهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية المنعقد في إستانبول بتركيا عام  1417هـ, 1996م.

 وتناولت البحوث جوانب متعددة من حياة الشيخ أبي الحسن, الدعوية, والفكرية, وفي السيرة الذاتية,  وفي أدب الرحلات, وقضايا العالم الإسلامي, وفي التربية الإسلامية, والأدب الإسلامي وأدب  الأطفال.الطبعة الأولى, 1426هـ/2005م.

 

 


 

اصدارات الرابطة

18- القضية الفلسطينية في الشعر الإسلامي المعاصر- تأليف: حليمة بنت سويد الحمد

يقدم الكتاب دراسة للقضية الفلسطينية في الشعر الإسلامي المعاصر في المدة الزمنية من عام (1387-1410هـ), وشملت نماذج من أشعار (35) شاعرا عرفوا بالالتزام الإسلامي في دواوينهم على امتداد العالم العربي من المغرب إلى الخليج. فحقق الكتاب بذلك تنوعا شمولياً. ويقع الكتاب في خمسة فصول عن تاريخ القضية, وتفاعل الشعر الإسلامي معها, ومحاور الإبداع الشعري, واستلهام قيم الانتفاضة, والتجربة الإبداعية في ميزان النقد الفني. الطبعة الأولى, 1423هـ/2003م.


 

 

 

 

 

إصدارات الرابطة19- د . محمد مصطفى هدارة - بحوث ودراسات

يعد د. محمد مصطفى هدارة أحد النقاد البارزين في ترسيخ فكرة الأدب الإسلامي ونقده في الأدب الحديث, وجاء هذا الكتاب ببحوثه ودراساته المتعددة لعدد من أبرز تلامذة د. هدارة, والمهتمين بكتاباته النقدية والأدبية, تكريما له, واعترافا بما قدمه من جهود مثمرة في ميدانه.

من بحوث الكتاب: هدارة بين التراث والحداثة, دراسة في فكر هدارة, هدارة بين التأصيل والتجديد, البعد الإنساني والفني في منهج د. هدارة النقدي, هدارة الناقد شاعرا, وغيرها. الطبعة الأولى,1424هـ/2003م.

 

 

 

 

 

إصدارات الرابطة 20- معسكر الأرامل ( رواية مترجمة عن الأفغانية ) 

 تأليف مرال معروف - ترجمة د . ماجدة مخلوف .

تمثل هذه الرواية فصلا من فصول معاناة الشعب الأفغاني المسلم! إبان الاحتلال الشيوعي السوفييتي في الثمانينات من القرن العشرين الميلادي. وتأتي أهمية الرواية في كشف دور المرأة الأفغانية في الدفاع عن وطنها,وما عانته في ذلك. وتسرد الروائية الأفغانية مرال معروف أحداث الرواية من خلال حديثها مع النساء في المعسكر الخاص الذي أقيم لهن على الحدود الأفغانية الباكستانية , حيث تحكي عدد من النساء الأحداث التي جرت لهن ولأسرهن. وتعد الرواية نموجا من آداب الشعوب الإسلامية غير العربية. الطبعة الثانية, 1427هـ/2006م... المزيد

 

 

 

 

التالي >>>>