إصدارات الرابطة 5

 


إصدرات الرابطة41- ياطائر الأيك- شعر أماني حاتم بسيسو

هذا هو الديوان الأول للشاعرة: أمانـي حاتم بسيسو، ولشعر الشباب خصوصية الرؤية والإحساس والتعبير، وإذا امتلك الشاعر رقة الإحساس، ودقة التعبير، وبراعة التصوير فقد امتلك أدوات الفن الشعري باقتدار. وهذا ما نجده في هذا الديوان الذي فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة الشعر بالرابطة.

في الديوان 32 قصيدة منها فضلا عن قصيدة العنوان: لحن الحياة، وبين السحاب والتراب، وقصيدة حب، وصرخة الأقصى، وفي هدأة الليل، وانبلاج الصبح،إلى أبي ، وإلى أمي، ورحلة، وفي لحظات الفراق.. وغيرها.

 

 

إصدارات الرابطة

42- شعراء من الأدب التركي: 33 شاعرا مختارا – د. عوني عمر لطفي أوغلو

 يعد هذا الكتاب إسهاما من المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي في تركيا في تعريف القارئ العربي بثلة من الشعراء الأتراك المعاصرين، تراوحت تواريخ ميلادهم من ( 1873 إلى 1962م). وقد مثل بعض هؤلاء الشعراء مدارس أدبية تركت أثرا كبيرا في الحياة الأدبية في تركيا من أمثال: محمد عاكف أرصوي، ونجيب فاضل قيصا كورك، وسيزائي قره قوج، وعبد الله أوزتميز،  ومحمد عاكف إينان. منهج الكتاب أن يعرض نبذة تعريفية بالشاعر تضم أبرز أعماله، وأنشطته الأدبية، ووظائفه التي تقلدها، ثم يقدم مختارات من شعره في موضوع واحد أو أكثر.

 

 

 

إصدارات الرابطة

43- الاتجاه الإسلامي في أدب علي الطنطاوي- تأليف وفا علي وفا

يعد الشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ أحد الأعلام المصلحين، الذين سخروا مواهبهم وحياتهم في سبيل الإسلام؛ بالكلمة الأدبية من مقال، وحديث إذاعي، وخطبة، وكان نسيج وحده في كل ذلك؛ حتى يمكن القول: إن علي الطنطاوي قد نجح في أن يقوم بأمانة الكلمة، وأن يحمل من أعباء الأمة وهمومها وآمالها ما أفصح عنه بشتى وسائل التعبير والإلقاء المؤثر الفعال.

وهذا الكتاب في أصله رسالة جامعية حصل به مؤلفه على الدكتوراه من جامعة الأزهر، ضم الجزء الثاني الدراسة الفنية لأدب على الطنطاوي ومظاهر الاتجاه الإسلامي فيه من خلال أربعة فصول: في موضوعات الطنطاوي وأفكاره، وفي أسلوب الطنطاوي, وفي وجدان الطنطاوي، وفي خيال الطنطاوي. وقدم فيه الباحث أمثلة وافية لكل فصل. 


 


إصدارات الرابطة

--- المسرحيات الإسلامية القصيرة- تأليف علي أحمد باكثير.

جمع وتحقيق د. محمد أبوبكر حميد. يضم هذا الكتاب 42 مسرحية إسلامية قصيرة, تستلهم التاريخ الإسلامي يشخصياته العظيمة, وأفكاره السامية. وبعض هذه المسرحيات تعود إلى ما قبل الإسلام, ولكن مما ورد ذكره في القرآن الكريم أو الحديث الشريف, مثل مسرحية البيت العتيق, وأصحاب الغار, وغيرها. صدر الكتاب عن مكتبة مصر بمناسبة مؤتمر علي أحمد باكثير الذي أقيم في القاهرة بالتعاون بن رابطة الأدب الإسلامي العالمية والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في 18/5/1431هـ,1/6/2010م.