dar-aladara

 

 

 

إصدارات الرابطة

1-  فرحة العصفور الحزين : تأليف محمود حسين عيسى.

  تعبر عن علاقة الأطفال بالعصافير، وهو عالم مليء بالمشاعر، إذ ينجذب الأطفال إلى العصافير، في صور متضادة فبينما يجد بعضهم متعتهم في رعايتها، يجد آخرون متعتهم في اصطيادها وحبسها. ومن هنا وجدت رؤى عصفورها حزيناً لأن الطفل عوضين أخذ العصفور الفرخ من العش وسبب لها ولعصفورها القلق، فجدت في البحث عنه بمساعدة أخيها عمر, فماذا كانت النتيجة ؟!

 

 

 

 

إصدارات الرابطة

2-  وردة بين الورود : تأليف محمود حسين عيسى.

  الورود والأطفال تجمعهما صفة الرقة والجمال، وجذب قلوب الكبار، ولعل الوردة/الطفلة أكثر تشابهاً، ومن هنا نجد تعلق الطفلة رؤى بالوردة الحمراء في الحديقة التي تذهب إليها أسبوعياً برفقة الأسرة، ولأن عمر أراد أن يقطف الوردة فإنها دافعت عن نفسها فجرحت أصبع عمر.. وكان من نتيجة ذلك خلاف بين أفراد الأسرة حول مكان قضاء عطلة الأسبوع، فكيف حلوا المشكلة ؟! 

 

 

 

 

إصدارات الرابطة

3-  الغزالة الصغيرة : تأليف محمود حسين عيسى .

عالم الغزلان محبب للصغار والكبار، والحديث عن الغزلان يجذب الصغار ويجدون فيها شبهاً من أنفسهم. وتوظيف العلاقة بين قطيع الغزلان لصالح العلاقة بين الآباء والأبناء في الأسرة يوصل الهدف التربوي إلى قلوب الصغار برفق وهدوء. الغزالة الصغيرة قامت بمغامرة أشبه بمغامرات الأطفال الجريئة، وكادت أن تهلك، فكيف نجت، وما الدرس الذي وعته ؟!  

 

 

 

إصدارات الرابطة

4-  عمر والقطط : تأليف محمود حسين عيسى.

  هذه هي القصة الرابعة في مجموعة (عمر و رؤى) تقدم أكثر من قيمة تربوية عندما يجد الأب حاجة ماسة  في الحدّ من إقبال ابنه (عمر) على جهاز الحاسوب فيقدم له قصة القطط والأولاد والمشاجرة التي حصلت, ثم يفاجئه بسؤال يجيب عليه (عمر) بذكاء واضح, ويفوز بحصة جلوس على الحاسوب!! فما هي الحكاية يا ترى؟!


 

 

حكايات حماد للأطفال تعريفات

 حكايات حمَّاد للأطفال من تأليف الأديب شمس الدين درمش.

وتتكون من تسع قصص، وهي المجموعة الفائزة بالجائزة الثانية في مسابقة قصص الأطفال برابطة الأدب الإسلامي العالمية، وصدرت المجموعة في قصص مستقلة مصورة عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالرياض، الطبعة الأولى (1432هـ/2011م) في سلسلة أدب الأطفال برابطة الأدب الإسلامي العالمية. والقصص التسع مأخوذة من البيئة الريفية، وهي:

 

 

إصدرات الرابطة - صالح يبني بيتا

1-  صالح يبني بيتا:

يحب الأبناء مشاركة آبائهم في الأعمال التي يقومون بها، وفي قصة (صالح يبني بيتا) يشارك حماد وإخوته والدهم في بناء البيت، خطوة خطوة.. إعداد الطين، ثم صبه لَبِنات في قوالب، وحفر الأساسات، ومناولة اللبنات للبناء ماهر، حتى سقفه بالأعمدة في المرحلة الأخيرة.. ولكن تحدث لهم مفاجآت مهمة بعضها مخيفة، وبعضها مفيدة! واكتشف البناء ماهر في النهاية أن صالحا والد حماد أمهر منه في البناء.. فما هي تلك المفاجآت والفوائد!؟

 

 

إصدارات الرابطة - التلة والقنطرة

2-  التلَّة والقنطرة:

التلَّة في قرية حماد بما حولها من السهل مسرح اللعب لأطفال القرية، ومرعى لحيواناتها! والقنطرة قوس حجري يشكل نصف دائرة بقية أثر إسلامي قديم. وهما يشكلان جزءا أساسيا من حياة أهل القرية، ولهم معتقدات خاصة دينية، وعادات اجتماعية يمارسونها.. في الأعياد والأعراس.. قام الشيخ عبد الهادي بمساعدة حماد في تصحيح عدد من المفاهيم والسلوكيات الخاطئة لدى كبار أهل القرية وصغارها بأسلوب فيه الحكمة والرفق.. فكيف تم ذلك!؟


 


إصدارات الرابطة

3-  النحل والزنابير: 

في دار حماد نحل تصنع له العسل اللذيذ الشافي، وفي وسط الدار شجرة توت كبيرة، تبني الطيور عليها أعشاشا، ومرة جاءت الزنابير السامة القاتلة وبنت عليها خلية إجرام، وصارت تهاجم النحلات وتأكلها! نبه حماد والده إلى ذلك فوضعا خطة، واجتمع حماد ورفاقه في القرية، ودارت معركة شرسة بينهم وبين الزنابير المجرمة استمرت ساعات من النهار، سقط فيها ضحايا من الطرفين؛ قتلى كثيرة من الزنابير، وإصابات في رفاق حماد، معركة تستحق المشاهدة..!

 

 

 

إصدارات الرابطة

4-  حمرون:

والد حماد فلاح يعتني بحيواناته لأنه ينتفع منها بقدر رعايته لها، ولأنه يعرف أن في ذلك أجرا عند الله سبحانه! الحمار العنيد أخذ لقب حمرون من حماد! فرغم قوته وتحمله في خدمة الأسرة إلا أنه صار مصدر خطر وإزعاج لهم لأنه يتفلت من أيديهم ويهرب! وقد أسقط حمادا فأصيب! فتخلص منه والد حماد وباعه للمتسولين الرُّحَّل. في يوم خريفي بارد دخل حمار هزيل، وتمدد فوق أوراق التوت المتساقطة من الشجرة، ومد ساقه المتورمة! كان أمرا غريبا، فماذا حماد ووالده!؟


 

 

إصدارات الرابطة

5-  الخراف الطائرة:

في قصص الأطفال أساطير كثيرة من نسج الخيال فحسب! ولكن قصة الخراف الطائرة حقيقية! ففي يوم ربيعي دافئ أرضه خضراء وسماؤه زرقاء، تغرد فيه الطيور، وترفرف الفراشات.. ويحلم الفلاحون بموسم وفير؛ فوجئ الجميع بقطعان الخراف تهاجم حقول القمح والشعير على حدود القرية المجاورة! بادر حارس القرية يركض نحوها، وتبعه كثيرون من أهل القرية. وعندما اقترب الحارس منها وهو يصرخ ويطلق صافرته طارت الخراف في مشهد غريب عجيب! فكيف حصل ذلك!؟

 

 

 

إصدارات الرابطة

6- السلحفاة والشمام

 حماد مزارع صغير يسير مع والده خطوة خطوة، ويتعلم منه العناية بالأرض. غطى نبات الشمام حقله الممتد قرب القرية، وعقدت الأزهار الصفراء ثمارا خضراء صغيرة، ستكبر وتكون شمامات صفراء كبيرة! لاحظ حماد أن الثعلب يأكل بعض ثمار الشمام ويفسدها، فاستطلع والده الأرض، ولم ير لأرجل الثعلب أثرا، فقال لحماد: الثعلب هذه المرة بريء! فابحث عن آكل الشمام يا حماد. فكيف اكتشف حماد عدوه وماذا فعل!؟ 

 

 

 

إصدارات الرابطة

7-  النمل وأبو الخير: 

النمل حشرة اجتماعية منظمة وعاملة. تجمع قوتها في الصيف؛ لتأكلها في الشتاء! في موسم ضعيف حرص الفلاحون على التقاط كل حبة من الأرض، فلم تتمكن قرية النمل القريبة من بيت أبي الخير جمع القوت الكافي للشتاء، فنفد ما لديها، وبات خطر الموت جوعا يهددها جميعا. وجدت النمل طريقا من تحت الأرض إلى مخزن الحبوب في بيت أبي الخير، فهاجمت المخزن ليلا! وقف أبو الخير وزوجته مشدوهَيْن أمام ما يحدث، فماذا فعلا!؟ 

 

 

 

إصدارات الرابطة

8-  النملة التائهة:

عند حلول الظلام تنسحب الطيور والحشرات النهارية إلى أوكارها وجحورها. والنمل تعمل في النهار أكثر من الليل. النملة التائهة عن العودة إلى قريتها عندما استعادت وعيها دخلت إلى المسجد القريب. وجدت أرض المسجد بلون العشب الأخضر، ولكن ليس فيها رائحة العشب. استيقظت مع أذان الفجر وحركة المصلين، فكانت على جدار المحراب في واجهة الإمام! انشغل الإمام بين صلاته وبين النملة التي تعرضت لهجوم مفاجئ! فماذا حصل!؟

 

 

 

إصدارات الرابطة

9-  القطة أليفة:

تعد القطط من مكونات البيوت في القرى لأنها تقوم بمطاردة الفئران التي تهاجم مخزون الفلاح من الأطعمة. حماد سمى قطته أليفة؛ للطافتها ونظافتها، ولكنها كانت شرسة وعنيفة عندما تكون أُمّاً فتحمي صغارها من القطط الذكور التي تخطفها فتأكلها! كان الجيران يحبون أن يقتنوا صغار أليفة ويربوها في بيوتهم. وذات صباح صرخت أم حماد صرخة أفزعت الجميع! فركض حماد وإخوته وأبوه نحو غرفة التنور حيث كانت أم حماد تخبز، فماذا وجدوا!؟

 

 


الثلج الأحمر - د.عبدالقدوس أبوصالح  - الثلج الأحمر - تأليف د.عبد القدوس أبو صالح

قصة الفتى الصغير الذي أنقذ والده من الذئاب في ليلة شاتية مثلجة. فقد حمل البندقية إلى والده المحاصر من الذئاب، دخل الكلب في صراع دام مع الذئاب فتلون الثلج بالدم الأحمر، ووجد الفتى فرصة فألقى البندقية إلى والده الذي قتل ثلاثة من الذئاب وهرب الباقي.

وفي الصباح نقلوا الذئاب المقتولة إلى القرية فسلخوا جلودها، واجتمع أهل القرية معجبين بشجاعة الفتى والوالد والكلب وتعاونهم لإنقاذ بعضهم بعضا.

 

 

 

الطاووس الكسول - الطاووس الكسول - تأليف صالح هواش المسلط

الطاووس الكسول مسرحية شعرية تناسب المرحلة الابتدائية العليا، والمرحلة المتوسطة من الطلاب، تحث على العمل والكسب ممثلا بالفلاح والعامل والتلميذ والجندي، وكل الطيور: الديك والدجاج والعصفور والهدهد والبطة والحمامة.

 أما الكسل فيمثله الطاووس الذي يزهو بمظهره الجميل، ولا يعمل، ويثير بذلك غضب الجميع وسخريتهم منه، ولكنه في النهاية يعترف بخطئه، ويعد بالجد والعمل، فيتهج الجميع. كتبن المسرحية بلغة شعرية غنائية جميلة يسهل حفظها وأداؤها.

الطبعة الأولى 1433هـ/ 2012م. 

 

 

 

 

العصافير والأشجار تغرد مع الأطفال - محمد الحسناوي (إصدار إلكتروني)

 هذا الدِّيوانُ كعنوانِهِ في جمالِهِ، يعلِّمُ الأحبَّةَ الأطفالَ والفتيانَ محبَّةَ الرَّسولِ صلَّى اللـهُ عليهِ وسلَّمَ، وترغِّبُهم في أداءِ الصَّلواتِ، وقراءةِ القرآنِ، ومطالعةِ الكتبِ، واحترامِ العمل والعمَّالِ، وتنمِّي فيهِ إحساسَ الرِّفقِ والمودة، وتشدُّ انتباهَهُمْ إلى ما في الكونِ الواسعِ والمجتمع الحافل؛ منَ الجمالِ الممتعِ للأبصارِ، والمَعْنى المُغْني للأفكارِ، والمدى المُوسعِ للخيالِ. وفي كلِّ ذلكَ ما يرسِّخُ الإيمانَ والأخلاق منذُ الصِّغرِ حتى يغدوَ سمةً في القلوبِ كالنَّقشِ على الحجرِ!.

                               تحميل الديوان - تصفح فلاشي



 

 

 

أناشيد وحكايات شعرية للأطفال - يحيى حاج يحيى (إصدار إلكتروني)

     فهذه مجموعة أشعار كُتبت ابتداءً للأطفال، تنقسم إلى قسمين: قسم يعرض بعض الأحاديث الشريفة، التي يتعلمون منها الرفق بالحيوان، وتظهر فيها عظمة الإسلام في التعامل مع مخلوقات الله عز وجل من مثل: العصفورة، والهرة، والغزالة، والنملة، والجمل، والكلب، والطير. والقسم الآخر يحثهم على العمل والوفاء وتلاوة القرآن والتفوق ولزوم بيوت الله. وقد روعي في القسمين خفة الأوزان، وسهولة الألفاظ، والحديث عن اهتمامات الطفل.

                        تحميل الديوان - تصفح فلاشي