كتاب أدبها بعيون ناقدة - من إصدارات رابطة الأدب الإسلامي
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Apr 17, 2018   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
إصدارات الرابطة

 

 

 

 أدبها بعيون ناقدة

scan0006


كتاب جديد في سلسلة إصدارات رابطة الأدب الإسلامي العالمية، نشر مكتبة الرشد في الرياض، الطبعة الأولى، 1439هـ، الموافق 2018م، يضم بحوث الملتقى الدولي الثاني للأيدبات، الذي عقد في عمان بالأردن، بتاريخ: 24 -25ربيع الثاني 1434هـ، الموافق 6 – 7 / 3 – 2013م

وقد كتب الأستاذ الدكتور عبد الباسط بدر نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية، رئيس مكتب البلاد العربية تقديماً للكتاب، فقال:

هذا الكتاب عرض وتحليل ونقد لأعمال أدبية أبدعتها قرائح متميزة في جوانب عدة، متميزة في طبيعتها: فهي قرائح نسائية عاشت في مجتمعات تُصنف – حقاً أو ظلماً- ضمن العالم الثالث، الذي يعيش حالات متفاوتة من التقلبات والسعي الحثيث للخروج من الضعف السياسي والاجتماعي والثقافي، وللمرأة نصيب وافر – إن لم يكن النصيب الأوفر – من تلك الحالات، وهذا التميز يبرئ الكتاب من فئوية الذكورة والأنوثة، فالإبداع الأدبي لا يفاضل بينهما حسب جنس كل منهما، بل حسب درجة الإبداع وتألقه، فمنذ العصر الجاهلي تقـدمت قصيدة للخنساء على قصيدة لحسان بن ثابت لأسباب فنية محضة.

ومن ميزات هذا الكتاب أيضاً أنه – في معظمه – قراءة نسائية للإبداعات النسائية، فثمانية عشر فصلاً من فصوله الاثنين والعشرين كتبتها أقلام نسائية، ولكي لا تستغلق الدائرة عليهن كتب الفصول الأربعة الباقية أساتذة ونقاد قرؤوا الإبداعات النسائية بعيون ورؤى رجالية، لتكتمل براءة الكتاب من التصنيف الفئوي.

ومن ميزات هذا الكتاب أن أحد فصوله قراءة ذاتية عرضت فيه كاتبته (مغامرتها) الإبداعية - وهذا الوصف لها – في عملين روائيين أبدعتهما من قبل، وعندما يتحدث الـمبدع عن (مغامراته) الإبداعية فإنما يصحبنا في رحلة إلى أعماق نفسه، ويكشف لنا ظروف الإبداع ودوافعه ومكوناته الخفية وآثارها في ثماره.

وبموازاة هذا الفصل (مغامرة) أخرى في فصل خلعت فيه شاعرة عريقة الإبداع عباءة العطاء الشعري، وارتدت عباءة التحليل والتقويم لشعر زميلة لها عريقة الشاعرية أيضاً، فاجتمع في نظراتها أدبية النص النقدي، وعذوبة العبارة، وتمازج الحِسَّينِ النقدي والشاعري.

وآخر ما أشير إليه من ميزات هذا الكتاب – وهي كثيرة اكتفيت ببعضها وتركت للقارئ متعة الوقوف على بقيتها – أنه يحمل وهجاً إيمانياً يتمدد في جميع فصوله ليكون محوراً مشتركاً بينها، يظهر جلياً حيناً ومتوارياً خلف إشارات موضوعية وفنية حيناً آخر، فالـمبدعات جميعهن - كما يظهر في مضمون إبداعهن – صدرن عن وجدانات تأصل الإيمان فيها، وصار جزءاً من طبيعتها، وصار – من ثَمَّ – كل ما يتفجر منها يحمل في نسيجه ذلك الوهج. وهذا ميدان واسع لمن شاء أن يتثبت من العلاقة بين الـمعتقد والفن، ومدى تأثير الأول على الثاني، وما إذا كان الـمعتقد يحول دون انطلاق الأديب وتألقه.

وهكذا تجتمع الـميزات لتسهم في تأصيل الـمنتج الأدبي وتعزيزه بنقد تطبيقي يبرز أدبياته في فنون الأدب الرئيسة: الرواية والسرد القصصي والقصيدة.

       ورابطة الأدب الإسلامي العالمية إذ تصدر هذا الكتاب إنما تهدف إلى رفد الساحة الثقافية بالـمزيد من العطاء النقدي الـمؤصَّل، والتعريف بأعمال أدبية أصيلة تخاطب وجدان القارئ وذائقته الأدبية، وتهيئ له شيئاً من أسباب الـمتعة والفائدة، وتسهم في تعزيز الـمسيرة الأدبية في مجتمعاتنا. والله ولي التوفيق.

***

وقد توزعت موضوعات الكتاب على ثلاثة محاور، وقسمت الموضوعات إلى مجموعتين، كما يأتي:

 


( أدبها بعيون ناقدة )


· المجموعة الأولى:


مقدمة: د.عبد الباسط بدر.  


·       دراسات وبحوث في الرواية:   

      

- التيار الإسلامي والتيار التغريبي في الفن الروائي: أمينة محمد حلاق.


- الأثر التغريبي في الفن الروائي النسائي: د.نهى عدنان القاطرجي.  


- نموذج الـمرأة في التيار الإسلامي والتيار التغريبي في الرواية العربية:        د.زينب بيره جكلي   


- الصراع الحضاري في ثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور: د.عزة منير حسين.  


- الأثر الإسلامي في رواية توبة وسليى للأميرة مها بنت محمد الفيصل:        د.سعاد أحمد العمري.


- قراءة تحليلية في رواية رحيل للروائية جهاد الرجبي:   هيام فؤاد ضمرة.


- منهج صغرا همايون في تربية الـمرأة الهندية الـمسلمة وتنشئتها "رواية مشير نسوان" نموذجًا: د.فوزية عبدالعزيز صبَّاح.


- مغامرتي الإبداعية في الكتابة الروائية من خلال روايتَيَّ على الـمحك، وهواجس عانس: صورية مروشي.


•      دراسات وبحوث في القصة القصيرة:            


-  تشكلات السرد في القصة الإسلامية النسائية: د.سعاد عبد الله الناصر.

 

- السرد القصصي في مسيرة الدكتورة بنت الشاطئ الإبداعية:   د.شوقي بدر يوسف.

 

- شاعرية القص في مجموعة ظلال وارفة للأديبة سعاد الناصر: د.حلمي القاعود.  

***


·      المجموعة الثانية:


- النقد الاجتماعي في الـمجموعة القصصية "ربما غدا" لشيمة الشمري:        د.سوسو مراد أبو عمر.     


-  توظيف الرمز في قصص د.زينب بيره جكلي: د.نور الهدى لوشن.


- إشراق الرؤية وتعالقاتها مع البنية السردية في مجموعة قلبك يا صديقي للقاصة نجلاء العمري:    د.عبد الحميد الحسامي.      


- القصة القصيرة والرسالة.. عند نوال مهنى: سهير سيد شكري.     


•      دراسات وبحوث في الشعر:      


- دراسة نقدية لديوان بنت الشاطئ (د.عائشة عبد الرحمن): د.مديحة جابر السايح.  


- سمـات التـنـاص في أدب عـائـشـة الباعـونـية:الجـوهـرة عـبدالعـزيز الـمعــيوف.


- القصيدة الدينية في ديوان رحيق الذكريات روحية القليني: دراسة تحليلية أسلوبية:    د.نرمين أحمد محمد يسري.


- لماذا هذا الديوان.. ورود من زناتة!؟ للشاعرة أمينة الـمريني: نبيلة الخطيب.


- ديوان على أعتاب الرضا للشاعرة علية الجعار دراسة تحليلية نقدية: د.عبير الحديدي الصياد.


- قراءة في ديوان "يا الله" للشاعرة الهندية كملا ثريا: د.عبد الحكيم الزبيدي.


نظرة في ديوان عقد الروح للشاعرة نبيلة الخطيب: أسماء علي محمد زيتون.


 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب