إصدارات جديدة للأعضاء
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Aug 11, 2020   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
.

 

 

اسم الكتاب : أعلام في الظل- رجال نبلاء.  اسم المؤلف: أ. د. حلمي محد القاعوداسم الكتاب : أعلام في الظل- رجال نبلاء.

اسم المؤلف: أ. د. حلمي محد القاعود.

الناشر: دار البشير للثقافة والعلوم، القاهرة.

سنة النشر: 1441هـ= 2020م

عدد الصفحات: 186صفحة( قطع متوسط)


يأتي هذا الكتاب في سلسلة الكتب التي قام المؤلف من خلالها بالتعريف بالأعلام الذين خدموا الأمة والوطن والدين، وعاشوا في الظل، ولم تسلط عليهم الأضواء لسبب وآخر.

قدم المؤلف من قبل الغروب المستحيل: محمد عبد الحليم عبد الله، ومدرسة البيان في النثر الحديث، والزاهد أنور الجندي، ونجيب الكيلاني في الواقعية الإسلامية والواقعية التاريخية، والمآذن العالية: رجال من ذهب، محمد سعيد النورسي، وجوه عربية وإسلامية، وشعراء وقضايا، والورد والهالوك: شعراء السبعينيات في مصر، وغيرها.

وصفحات هذا الكتاب تأتي في سياق التعريف بالشخصيات التي بذلت جهودا طيبة ونبيلة لخدمة الأمة والوطن والإسلام، في ميادين عديدة تشمل الكلمة والسلاح والمقاومة والسياسة والأداء القرآني.. مصطفى الشكعة، الشيخ حافظ سلامة، محمد رجب البيومي، سعد الدين الشاذلي، أنور الجندي، جابر قميحة، عبد الحميد إبراهيم، عبد الصبور شاهين، الشيخ أبو العينين شعيشع، عبد الحليم عويس، محمد جاد البنا، ياسين الفيل وغيرهم.

هؤلاء الرجال لم يأخذوا حقهم المعنوي من الاهتمام والتكريم الوطني والقومي بل إن بعضهم عوقب على إخلاصه ونبله وجهاده، ومن هنا جاء اهتمامي بهم ليكون تعبيرا عن تقدير متواضع، أقدمه للأجيال الجديدة لتتعرف على ما بذله رجال ضحوا في سبيل العلم والكلمة والوطن، فضلا عن الدين وتشريعاته وقيمه، احتسابا لوجه الله تعالى ، ودون انتظار لمثوبة حكومة أو هيئة أو مجتمع .

عرّفت بهؤلاء الرجال غالبا بعد رحيلهم، وكانت مناسبة الموت حافزا على الكتابة عنهم وتناولهم والتعريف بهم. وهناك من بقي حيا- أطال الله عمره- حتى كتابة هذه السطور، فجاءت الأحداث لتحرك قلمي للكتابة والترجمة.

في كل الأحوال، أتمنى في غمرة الالتزامات العديدة والصحة الواهنة؛ أن أعرّف بمن بذلوا جهودا وجهادا من أجل الوطن والأمة والدين، في ظل مناخ رديء لا يتكلم إلا عن شخصيات مسطحة تتحرك في مجالات هامشية لا تقدم شيئا ذا بال، وتمنحها الدعاية فرصة الظهور والإلحاح على عين المشاهد وأذنه ووجدانه، دون أن يعرف غيرها من أصحاب العطاء الحقيقي والمؤثر.

 

 

 

 

 

الموسيقى في الغناء والإنشاد

بين متطلبات الدين وضرورات الفن

الموسيقى في الغناء والإنشاد بين متطلبات الدين وضرورات الفن

صدر هذا الكتاب القيم للأستاذ الناقد عباس المناصرة عن دار المأمون في عمان – الأردن ، وعرّف به الناقد الكبير الدكتور مأمون جرار فقال :

 

هذا موضوع شائك متعب ، اختلفت فيه آراء العلماء والفقهاء قديماً وحديثاً .

 

واختلفت المواقف من فهم النصوص الشرعية من آيات وأحاديث ، فبين مستند إلى نصوص اطمأن إليها واعتمدها ، و من مشكك في صحة تلك الأدلة أو مضعف لها .

 

المؤلف الكريم الذي خاض بحر هذا الموضوع ، لم يدخله فقيهاً أو عالماً شرعياً ، بل دخله ناقداً يحمل لواء النقد ناظراً إلى النصوص الأدبية (الشعر) التي هي موضع الخلاف في التغني بها ، و في استعمال الآلات الموسيقية مع التغني، و يبدو ذلك جلياً في عنوان كتابه (الموسيقى في الغناء والإنشاد بين متطلبات الدين وضرورات الفن).

 

ومع أن المؤلف حاول أن ينأى بنفسه عن الخلاف بإدارة الآراء المختلفة ، إلا أنه ورغم اللجوء إلى ضرورات الفن فإنه لم يسلم من الانحياز إلى جانب المبيحين لاستخدام الموسيقى في الإنشاد . ولكن مع ضوابط شديدة تحاول الخروج من حدة الخلاف. ولكن قد لا يسلم من نقد الناقدين وحدّة المتشددين .

 

لا مشكلة مع الصوت الجميل الذي هو كالمبخرة التي تستخرج بنارها ما في العود من طيب كامن. ولكن المشكلة مع الآلات الموسيقية التي سعى المؤلف إلى التخفف من وجودها إلى الحد الأدنى .

 

جزى الله المؤلف خيراً على سعيه إلى الوصول إلى حل فني نقدي لمسألة فقهية، وإن كانت المسألة من القضايا الجدلية الخلافية المزمنة.ا.هـ

 

جاء هذا الكتاب لمساعدة الأنشودة الإسلامية وجلاء طريقها في تحقيق متطلبات الدين، وبحيث لا تتنازل عن ضرورات الفن الممتع الراقي، ولا تفقد مبرر وجودها ودلالة اسمها ، وقناعة الناس بها، و بذلك يستطيع الفنان المسلم أن يفك الارتباط مع الفن الهابط وشطحات الإنشاد الصوفي المنحرف، ليحقق طموحه في الاستقلال عن أمراض الواقع التي علقت في حياة المسلمين في عهود التخلف والانحراف،  ويستطيع هذا الفنان أن يصنع الفرح في قلب جمهوره ، في ما يملك من تحقيق الشروط الفنية والشرعية في فنه، وسوف ينجح إذا انطلق من ذاته، وأهمل  تقاليد هذا الفن عند غيره،

وصنع له تقاليد تتناسب مع قيمه ودينه ، لأنه إذا قلد غيره، جعل من هذا الغير وسلوكه قاعدة، وبذلك يبني على باطل و يخدع نفسه عند النتائج، والبحث عن الثمار، ويصنع الغش في ذوق الأمة وإقبالها على الأمور.

 

تعليقات القراء
ابتسام اسماعيل شاكوش Aug 13, 2020
السلام عليكم ورحمة الله
متى سأجد أخبار إصداراتي على هذه الصفحة؟
أنا عضو في الرابطة منذ 2007
أعمالي موجودة عندكم في الرياض دار رواية للنشر والتوزيع
-----------------------------------
انه عتب المحبين

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب