مجلة الأدب الإسلامي في عددها الجديد (110)
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Apr 01, 2021   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
العدد 110

 

 

 

تصفح العدد

 

العدد 110

 

صدر العدد الجديد (110) من مجلة الأدب الإسلامي بافتتاحية كتبها مدير التحرير د.وليد قصاب بعنوان: النص يحيا بلفظه وفكره، كاشفاً عن أهمية النص الداخلية الذاتية، بغض النظر عن كاتبه، وفيه تنبيه إلى رواج بعض الأفكار بالنظر إلى القائل، من غير أن يكون للنص أهمية في ذاته.

 


وتضمن العدد مجموعة من الدراسات والمقالات: فكتب د.عماد الدين خليل: قناعات خاصة في الأدب والنقد والكتابة، وكتب د.مصطفى عطية جمعة: الأبعاد الأدبية والإشارات الثقافية في موسوعة التاريخ الشامل للمدينة المنورة للدكتور عبدالباسط بدر، وهي دراسة وصلت إلى المجلة مع اكتمال العدد الخاص بالدكتور عبد الباسط بدر، فلم تنشر في حينه، وتحدث د.عمر خلوف عن رحلته مع الشعر من خلال مقالته: أنا والعروض والشعر، وهذه تجربة فريدة من نوعها. وفي دراسة بعنوان: أدب الرحلات عند علي الطنطاوي من خلال كتابيه بغداد ذكريات ومشاهد، وصور من الشرق في إندونيسيا؛ عرض زاهد عبدالشاهد نماذج مما كتبه الشيخ علي الطنطاوي في رحلاته. ويعرض مقال بعنوان: العلامة نصر الله الطرازي القازاقستاني المصري نموذج مشرف في خدمة المخطوطات والوثائق الشرقية؛ لكاتبه فوزي تاج الدين محمد، المسيرةَ العلميةَ لأحد علماء العالم الإسلامي، وجهوده في خدمة التراث الإسلامي العربي، وفي دراسة بعنوان: تعانق الذات والوطن في ديوان (ما عاد سرًّا) للشاعر محمد الشرقاوي، تحدث د.صبري فوزي أبو حسين عن شاعرية الشرقاوي، وتألقه الإبداعي، وأخيرا جاء المقال المترجم: الأدب في مواجهة الأوبئة؛ للكاتب عبده حقي، يلقي الضوء على جائحة كورونا وأمثالها في الأدب.


 

وفي الشعر: تضمن العدد قصائد لعدد من الشعراء المتألقين، وهي لغتي الجميلة: د.مطلق شايع عسيري، ومسَافِرٌ بلا زادٍ: د.حسن الأمراني، وقالوا صغير: د.عبدالرحمن العشماوي، وجرح وتعديل: محمود مفلح، ورباعیات مقدسية: نوال مهني، ولن أرحل: أشرف محمد قاسم، وأحفادي: مصطفى عكرمة، ورؤيا منام إلى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: عبد الرحيم الماسخ، وكفى: يوسف محمد سعودي، والرحلة للحلم صباحاً: محمد السلمي.

 


وفي القصة القصيرة: تضمن العدد قصة بعنوان: أحزان رجل منسيّ لبلقاسم برهومي، ودموع الطريق إلى الرجولة لمصطفى العادل، وشيخ الزمان لمحمد عبدالشافي القُوصِي، وابتسامة لممدوح عبد الستار.

 


وفي الأبواب الثابتة: جاء لقاء العدد مع الكاتب في أدب الأطفال أحمد العباسي، حاوره محمد المطارقي، وتراث الأدب الإسلامي: لا تسألي الناسَ عن مالي شعر أبي محجن الثقفي، ومسرحية شعرية: كيف وخُبَيْبٌ في الطريق!؟ كتبها د.غازي مختار طليمات، وثمرات المطابع: أثر الأدب العربي في أوربَّا.. جوته والمعلقات مثالاً لعبد العظيم محمود حنفي، والرسالة الجامعية: مكونات السرد في قصص الأطفال قصص الأطفال في سورية أنموذجاً (1969-2000م) رسالة دكتوراه للباحث: د.أحمد محمد علي صوان، وفي مكتبة الأدب الإسلامي عرض كتاب: الاتجاه الإسلامي في شعر الطفولة في الأدب السعودي، لمؤلفته نورة الحربي، وهو في الأصل رسالة ماجستير قدمت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكانت الورقة الأخيرة بعنوان: خطورة القصص المترجمة وقصص المغامرات على الأطفال ليحيى حاج يحيى. وفي العدد أخبار بعض الأنشطة الأدبية في مكاتب الرابطة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، وبعض الإصدارات الجديدة.

 


 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب