اصدارات جديدة
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Jan 27, 2019   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
اصدارات  جديدة لأعضاء الرابطة

scan0004

  • الوطن الجميل: المملكة العربية السعودية (شعر): ديوان جديد للشاعر سالم بن رزيق بن عوض، صدر عن دار النخبة، الجيزة بمصر، يقع الديوان في (96) صفحة، بحجم (17×24) الطبعة الأولى 1439هـ/2018م. وتضمن الديوان (25) قصيدة.

 

scan0003

  • العائدة (رواية) للأديب المغربي سلام أحمد إدريسو: صدر عن مكتبة العبيكان بالرياض، الطبعة الرابعة، 1439هـ/2018م. وتقع الرواية في 258 صفحة بحجم (14×21)، وهي رواية فائزة بمسابقة أدبية لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، ولقيت قبولاً واسعاً.

 

scan0007

  • أثر الأسرة في التكوين الإبداعي (التكوين الأدبي مثالاً): تأليف الدكتور خالد بن سعود الحليبي، صدر عن مركز الأدب العربي في الدمام بالسعودية، يقع الكتاب في (80) صفحة، بحجم (14×21)،  الطبعة الأولى 1440هـ/2018م، وتضمن الكتاب ثلاثة مباحث رئيسية هي: - أثر التربية الأسرية في تنمية الإحساس الأدبي. - عناصر التأثير الأسري (المنزل، الأم، الأب، الزوج، الزوجة، البيئة المساعدة). - بين الموهبة الفطرية وصناعة البيئة الأسرية.

 

scan0006

  • سألوني فأجبت؟! حوارات أدبية وثقافية متنوعة للأديبة علية بنت عبدالرحمن بوسبيت: تضمن الكتاب (36) حواراً وإجابة، صدر عن دار عالم الكتب في الرياض، الطبعة الأولى 1439هـ/2018م، في (148) صفحة، بحجم (14×21).

 

scan0005

  • أيتام ولكن.. قصص وروايات قصيرة، للأديبة بهية بوسبيت: صدرت عن دار عالم الكتب بالرياض، وتقع في (100) صفحة، بحجم (14×21). وضمت المجموعة بعد المقدمة العناوين الآتية: أيتام ولكن، من سرق اسمي، دار عائشة، تحدي مشعل، كفاح هناء، دموع سماء، سر في أعماقي.

 

 

اسم الكتاب: محضر غشّ

(رواية)

المؤلف: أ. د. حلمي محمد القاعود

الناشر: مبدعون للنشر والتوزيع- القاهرة.

الطبعة:1440هـ= 2019م.

معرض الكتاب: صالة 4- جناح 39 ب  ( جناح مفكرون الدولية للنشر).

 

يعود الدكتور حلمي محمد القاعود بعد حوالي نصف قرن إلى هوايته الأولى ، وهي الكتابة السردية، فبعد أن نشر روايته: رائحة الحبيب، والحب يأتي مصادفة، وعددا وافرا من القصص القصيرة، ينشر روايتين جديدتين هما: "شغفها حبا"، و"محضر غش" عن دار " مبدعون" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقد كتب الناشر على غلاف رواية محضر غش:

هذه الرواية

ظهر تيار الرواية الواقعية في مصر مبكرا ، لكنه بلغ مرحلة النضوج في أعمال أمين يوسف غراب ومحمد عبدالحليم عبدالله وإحسان عبد القدوس وعبد الحميد جودة السحار ويوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي ويوسف عز الدين عيسى وآخرين .

والدكتور حلمي محمد القاعود أستاذ الأدب العربي يعد امتداداً لهذا الجيل الذي أخذ على عاتقه تغيير الواقع الذي يتحدث عنه من خلال مضمون الرواية لخدمة المجتمع وإصلاحه.

وكما يبدو من العنوان "محضر غش" رواية تتحدث عن ظاهرة سلبية لا يخلو منها عالم طلاب الجامعات في عصرنا هذا ،وتدل على خللٍ في التفكير والتربية، فيصحبنا القاعود الذي امتلك ناصية الإبداع  في رحلة تغوص في أعماق الشخصيات فتلمس النوازع من طمعٍ ونُبل وتتحرى الشهوات في همس وصراخ .

إن المنجز السردي عند حلمي القاعود جدير بالتأمل والدراسة .

 

 

 

اسم الكتاب: القيم الخلقية وإعجاز القرآن في رسائل النور عند سعيد النورسي.

المؤلف: أ. د. حلمي محمد القاعود

الناشر: مفكرون الدولية للنشر والتوزيع.

الطبعة: 1440هـ= 2019م

معرض الكتاب: صالة 4- جناح 39 ب  

 

 

 

 

 

 

كتب الناشر على غلاف الكتاب:

الإمام بديع الزمان سعيد النورسي، الداعية التركي الذي ينحدر من أصول كُردية.. واحدٌ من أهم العلماء المسلمين في القرن العشرين  .. واجه الغزاة وخصوم الإسلام بالجهاد والعقل والحكمة وتأسيس حاضنة اجتماعية تملك الوعي المعرفي بمنهج الدين الحنيف  وأخلاقه وتشريعاته ، وكان قبل ذلك وبعده قدوة لمن يربيهم تربية إسلامية ناضجة تتعاون وتتآخى وتبني وتعمر، وفق منظومة أخلاقية رفيعة صاغها الإسلام وباركها القرآن الكريم وفاضت من صاحب الأسوة الحسنة محمد – صلى الله عليه وسلم .

يتناول المفكر الكبير الأستاذ الدكتور حلمي محمد القاعود في صفحات هذا الكتاب بأسلوبه العذب، القيم الخلقية وإعجاز القرآن في رسائل النور حتى يتعرف القارئ على طبيعة التناول أو المعالجة التي سار عليها النورسي في الرسائل .

---------------------------------------------

 

 الرواية التاريخية

الرواية التاريخية في أدبنا الحديث

تأليف: أ. د. حلمي محمد القاعود

الطبعة الرابعة 1440هـ=  2019م

الناشر: مبدعون للنشر والتوزيع - القاهرة

معرض الكتاب: صالة 4- جناح 39 ب (جناح مفكرون الدولية للنشر)


كانت الرواية التاريخية من أهم ملامح صعود الحركة الرومانتيكية في الغرب، بوصفها طريقا فنيا ممتعا لاستعادة مآثر الآباء والأجداد والتأسي بها أو تطويرها . واشتهر الروائي الأسكتلندي ذائع الصيت "والتر سكوت" (15 أغسطس 1771 - 21 سبتمبر 1832) بكتاباته الروائية في هذا المجال وتبعه كثيرون وساروا على خطاه.

  وماضينا ليس شرًّا كله، وحاضرنا ليس خيرا كله.. ففي الماضي والحاضر من هذا وذاك. في الماضي، كانت هنالك مساحات مضيئة ومشرقة، وهذه المساحات مفيدة، واستدعاؤها ضروري كي نستفيد من معالمها وملامحها ودروسها.. ولعلنا نضيء بها مساحات مماثلة في حاضرنا. وفي الماضي، كانت هنالك مساحات مظلمة وقاتمة.. وهذه المساحات مفيدة أيضًا، واستدعاؤها ضروري، كي نستفيد من عِبرها وعظاتها ونتائجها.. ولعلنا بعدئذ نحافظ على ما عندنا حتى لا يشمله الظلام والقتامة.

وكُتّابُ «الرواية التاريخية» في مصر، في عصرنا الحديث استوعبوا هذا الدرس جيدًا لإيقاظ أمتهم بالفن- على تفاوت فيما بينهم- فأخذوا يحاولون، ويبذلون جهودًا عديدة، أثمرت هذا التراث الهائل الذي يمكن أن نضعه تحت عنوان «الرواية التاريخية».

صحيح أن هناك بعض المحاولات التي نظرت إلى هذا التراث نظرة طائر عابر، وبعضها توقف عند نماذج معينة، وبعضها اكتفى بتناول رواية من هنا، وأخرى من هناك، ولكن يبقى هذا التراث الهائل من «الرواية التاريخية» في حاجة إلى إعادة نظر، وإلى قراءة جديدة تغوص في أعماقه، وتكشف بعض مكنوناته.

 وهذا ما حفز المؤلف على تخصيص هذه البحث لدراسة موسعة وممتدة في الرواية التاريخية من خلال اهتمام أكبر، يتوقف عند كثير مما أهمله الدارسون أو مروا عليه مرورا سريعا وخاطفا.

أسلوب القراءة في هذه الدراسة واضحٌ وبسيط، وبعيدٌ عن الثرثرة والترهل، بأمل مساعدة القارئ على فهم النص الروائي وتذوقه، من خلال استشهادات غزيرة، وطويلة في بعض الأحيان، ليعيش القارئ في الجوّ الفني للرواية ويلمس عن قرب أسلوب الكاتب وأداءه التعبيري.

نترك القارئ الكريم ليستمتع بمطالعة هذا الجهد المتميز، الذي بذله الناقد الكبير حلمي القاعود. والله ولي التوفيق. 

 

 

رواية "شغفها حبا"

 

تخوض الرواية مجالا لم يتناوله الكتّاب إلا نادرا وبصورة هامشية؛ ألا وهو مجال التعليم العالي.

إنها تغوص في أعماق ما يجري في الكليات، وترصد التفاصيل الدقيقة للصراع الشخصي والعاطفي بين الأساتذة، والفساد الذي يعشش في زوايا هيئة التدريس وأطقم الإدارة، وضعف المستوى العلمي لبعض الأساتذة وكثير من الطلاب، وتطرح رؤى متعددة للخروج من نفق الأزمة التعليمية بصفة عامة.

إن الدكتور سيد عبدالله يمثل صورة للذكاء الشيطاني الذي يوظف عبقريته لخدمة أنانيته ونرجسيته، وإيذاء الآخرين، والحصول على ما لا يستحق، وينعكس سلوكه المنحرف على أسرته، ومن حوله.

إنه يقهر زوجته بتصرفاته المشينة، ويتخلى عن أبيه وأمه وإخوته، ويعيش لنفسه ومتعه الخاصة، فينتهي به المطاف إلى فضيحة تدمر حياته وصورته أمام المجتمع والزملاء والأسرة.

وتطرح الرواية صورة للمكان في بعض المدن والقرى عبر زمان يمتد من هزيمة 1967 إلى أواخر القرن الماضي حيث نرى صور التهجير لأبناء القناة في أثناء حرب الاستنزاف، وحياة فتاة ريفية تخلى عنها أبوها وهي رضيعة، فعاشت تجربة صعبة وشاقة، ولكنها انتهت إلى العمل مدرسا في الكلية الي ينتسب إليها الدكتور سيد عبدالله، لتكون جزءا من الأحداث فترصد الرواية تحولاتها الشخصية وعلاقاتها ومشاعرها.

رواية "شغفها حبا" تعبير أدبي راق، يصوغ عالما جديدا في الرواية المعاصرة، يستحق الاهتمام والمعالجة والرصد. وقد كتبها أديب ناقد، يعود إلى المجال السردي بعد انقطاع طويل، انشغل خلاله بالكتابة النقدية المباشرة، والقضايا العامة، وها هو يضيف إلى روايتيه السابقتين وسرديات أخرى في طريقها إلى النشر إضافة جديدة، تتوازى مع ما كتبه عن حرب رمضان وهو مجند بالقوات المسلحة بين عامي68- 74 وتقدم معزوفة وطنية إنسانية في "رائحة الحبيب"، و"الحب يأتي مصادفة"، من خلال سياق فني وأدبي رفيع ومتألق وساطع.   

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب