التشكيل البصري في الفن الإسلامي
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Nov 19, 2019   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
مكتب الأردن

!cid ii k34s29he0

 

استضافت رابطة الأدب الإسلامي العالمية (المكتب الإقليمي في عمان)، الناقد الفني الدكتور مازن عصفور أستاذ النقد الفني في الجامعة الأردنية بعمان، الذي قدم محاضرة بعنوان: (التشكيل البصري في الفن الإسلامي)، بحضور الدكتور جميل بني عطا رئيس المكتب.

وفي المحاضرة التي أدارها الناقد عبدالرحيم جداية ،عضو الرابطة، تحدث الدكتور عصفور عن أهم مفردات الفن الإسلامي، مقارنا تلك التقنيات والأفكار والرؤى الفنية مع الفن الغربي.

إذ وجد الباحث أن الفن الإسلامي لم يصور الخلفاء والملوك، وابتعد عن التصوير، إلا في المنمنمات في الكتب الإسلامية..، كما أشار إلى قيمة الوحدة والتماسك في الفن الإسلامي، من خلال الأطباق النجمية والزخارف الهندسية.

وتحدث الناقد مازن عصفور عن قيمة النور في العمارة الإسلامية، حيث ينطلق النظر في الشبابيك الفسيحة من الداخل إلى الخارج، على عكس العمارة الغربية، ذات الشبابيك الضيقة والظل داخل عمارتهم؛ مما فتح المجال إلى مفهوم الحرية والحركة، إضافة إلى الوحدة في الفن الإسلامي.

ولفت الدكتور مازن عصفور النظر إلى أن هذه القيم الفنية والتقنيات الإبداعية في الفن الإسلامي، قد تشكلت رؤى من الفهم العميق للقرآن الكريم، حيث انطلق الفن الإسلامي إلى التشكيل البصري الذي يمثل القيم الإسلامية.

 وأعقب المحاضرة حوار أغناها، دار بين المحاضر والجمهور الذي استمتع بالمحاضرة، وقد أجاب المحاضر عن أسئلة الحاضرين وملاحظاتهم...، كما أعلن المكتب عن المحاضرة القادمة، بعنوان: "وفي الأرض آيات للموقنين" لعضو الرابطة، رئيس الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة، المهندس حاتم البشتاوي.

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب