تقرير عن نشاط - رابطة الأدب الإسلامي العالمية :مكتب الماليزية - فيديو
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Jan 30, 2020   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
مكتب ماليزيا

 

 

 

 

 

 

أقامت رابطة الأدب الإسلامي العالمية بماليزيا في ١٣ ديسمبر ٢٠١٩ عرضا لمسرحية إسلامية في حرم الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، حيث تم تمثيل مسرحية في ظلال اليرموك من تأليف الأديب الأستاذ الدكتور رفعت محمد زنجير. اشترك في تجسيد شخصيات المسرحية وإدارة المسرح أكثر من ٥٠ طالبا وطالبة من طلبة برنامج تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية، كلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بالتعاون مع أكاديمية اللغة العربية  EAG الماليزية.

IMG 20200130 WA0035

والنص الأصلي للمسرحية، سبق لمؤلفه أن حصل على جائزة أدبية، حين كان طالبا بجامعة أم القرى. ولطول المسرحية استغرق عرضها ساعتين، كما أن عرضا مصاحبا إلكترونيا باللغتين العربية والملايوية كان أثناء تمثيلها. ويحقق النشاط المسرحي أهدافا مهمة في الجامعة، فضلا عن المتعة الفنية المتحققة للمشاهدين، منها تدريب عدد كبير، ممثلا في الممثلين، على مهارة الكلام، كذلك النطق السليم للغة العربية الفصيحة، والتعامل المباشر مع اللغة الأدبية للغة العربية، وتعلمها.  

 

IMG 20200130 WA0034


وحضر المسرحية جمع غفير من المشاهدين قدر بــــــ ٥٠٠ مشاهدا من داخل الجامعة وخارجها، وأبدوا إعجابهم بقدرة الممثلين على تقمص شخصيات المسرحية. ومن ضيوف الشرف الذين حضروا المسرحية نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية بماليزيا أ. د. منجد مصطفى بهجت، الذي ألقى كلمة رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية الماليزية د. عبد الرحمن شيك في ختام المسرحية، مهنئا د. وان رسلي، أستاذ مادة الأدب الإسلامي المعاصر، الذي يتبنى مشروع تعليم اللغة العربية من خلال المسرحية الهادفة في السنوات الخمس الماضية، كما هنّأ الطلاب المبدعين في المسرحية، وتحقيقهم لرسالة الأدب الإسلامي المعاصر.

يجدر بالذكر أن مسرحية في ظلال اليرموك تصور أحداث معركة اليرموك في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق، وانتصار جيش المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص، وخالد بن الوليد على جيش الروم،  وتقديم المسرحيات الإسلامية من البرامج الطلابية التي تحظى بشعبية كبيرة بين طلبة الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. ونشير إلى أن النشاط السابق لطلاب قسم اللغة العربية بكلية التربية كان في 26/04/ 2019 ، إذ قدموا مسرحية أميرة الاندلس لأحمد شوقي، بالتعاون مع رابطة الأدب الإسلامي العالمية الماليزية كذلك.

 

IMG 20200130 WA0033

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب