مجلة الأدب الإسلامي في عددها 105
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Feb 16, 2020   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
مجلة الأدب الإسلامي 105

 

 

افتتح هذا العدد بمقال مدير التحرير بعنوان: زمن الرواية، فتحدث عن منافسة الرواية للشعر، ومحاولة إقصائه عمداً، لكونه رمزاً للعربية، وجاءت هذه الحملة تأثراً بالاتجاهات الغربية الحديثة في الأدب، غير أن الشعر بقي على عرشه.

 


وتضمن العدد مجموعة قيمة من الدراسات والمقالات، هي: الاغتـرابُ في شعر حسن الأمـراني؛ د.فريد أمعضشـو، وأول الذكرى مع الشيخ محمد سعيد الطنطاوي رحمه الله؛ د.عمر بن عبدالله بن طالب، وبناء المكان  في  قصص العدد (97) من مجلة الأدب الإسلامي؛ د.محمد عباس عرابي، ودور الأدب القصصي في تربية الأطفال؛ د.شفيق أحمد خان الندوي، ودراسة لمجموعة المسرحيات القصيرة "من عبق التراث" للأديبة نوال مهني؛ د.صابر عبد الدايم، ومقاربة أنثروبولوجية للأمثال العربية القديمة؛ د.آمنة بن منصور، وجاءت الورقة الأخيرة بعنوان: أين نصيب المراهق من الإبداع الأدبي!؟ عمر فتال.

 


وضم العدد مجموعة من القصائد لشعراء معروفين، وهي: ريحٌ على شرفةِ النسيان؛ أشرف قاسم، وبوح أخضر؛ حسين حسن التلسيني، ويا شَعْرَها؛ د.أحمد محمد كنعان، وصمودي؛ سالم بن رزيق بن عوض، وطلع الفجر؛ رمضان عبد الله إبراهيم، ولا شيء كالإحسان؛ محمد مصطفى البلخي.

 


وفي القصىة القصيرة ضم العدد قصص: الحب؛ د.عمر محمود الراوي، الفُرص الضَّائعة؛ محمد عبد الشَّافي القُوصِي، ورحلة بالقطار؛ غياث الإسلام الصديقي الندوي، وأخيرا ملك القلبين معاً؛ د.عبد الله رمضاني، وضمت خاطرتين هما: وصية أم؛ رفاه أحمد مهندس، ومطيع والغشَّاش؛ رامي أحمد ذو الغنى.

 


وفي الأبواب الثابتة: كان لقاء العدد: مع الأستاذة الدكتورة بدرية بنت عبد الله المعتاز؛ حوار: منيرة السيف، ورسالة جامعية في شعر المديح في ضوء منهج الأدب الإسلامي؛ إعداد الباحثة عائشة بنت صالح بن فيحان الشمري، وتراث الأدب الإسلامي:  ذكر من اختار الوطن على الثروة؛ إبراهيم بن محمد البيهقي، ومكتبة الأدب الإسلامي: العلامة الشريف محمد واضح رشيد الحسني الندوي حياته وفكره وأعماله للدكتور محمد أكرم الندوي؛ عرض: د.حسن الأمراني، ومجموعة من اخبار الأدب الإسلامي من إعداد شمس الدين درمش.

 

 


 

 

 

تعليقات القراء
Feb 18, 2020
نريد ان ننشر في مجلتكم

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب