إصدارات جديدة .. .
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Jun 20, 2021   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
اصدارات

 

 

 

  • أطفال حول الرسول، تأليف خليل محمود الصمادي، الطبعة الأولى، الرياض، السعودية، (1442هـ/2021م). (234) صفحة، (25×17). يضم الكتاب تراجم أربعة وثلاثين صحابياً أسلموا وهم صغار السن أطفال، وبعضهم ولد في الإسلام، وكان لهم شأن ومواقف لافتة للأنظار، ومستحقة للإكبار، سجلها المؤلف بأسلوب أدبي قصصي مشوق.


  • عبد الرحمن رأفت الباشا داعية الأدب الإسلامي، تأليف الدكتور سي. أنور شافي الهدوي المليباري، الطبعة الأولى، (1442هـ/2021م)، (124) صفحة، (14×21). والكتاب رسالة دكتوراه، في الأصل، من جامعة كالكوت بالهند، عام (2019م). صدر عن دار ميتابوك، بالمنصورة، في مصر،. وجعله مؤلفه في أربعة أبواب، الباب الأول: لمحات من حياة الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا، وتضمن النشأة والسيرة، وحياته العلمية والعملية، والندوات الأدبية والبرامج الإذاعية للباشا. الباب الثاني: عبد الرحمن رأفت الباشا مهندس الأدب الإسلامي، وتضمن نشأة الأدب الإسلامي ماهيته، والتأثير الإسلامي في الأدب وقيمته، ومجهوداته في إثراء الأدب الإسلامي، وجهود الباشا في تمكين اللغة العربية، وجهود الباشا ضد المستعمر الفرنسي. الباب الثالث: عبد الرحمن رأفت الباشا ودوره في إنشاء رابطة الأدب الإسلامي، وتضمن تأسيس الرابطة ونشأتها، الرابطة مبادئها ومميزاتها، وشخصيات أثرت في الرابطة، ودور الباشا في إنشاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية. الباب الرابع: مؤلفات الرابطة في مجال الرواية، مؤلفات الباشا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية، وإبداعات الباشا في الدراسات الإسلامية. مؤلفات الباشا في الكتب العامة. ثم جاءت الخاتمة والمصادر والمراجع، وبهذا أضاف الباحث الدكتور أنور شافي الهدوي كتاباً جديداً إلى مكتبة الأدب الإسلامي عامة، وفي مكتبة الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا خاصة.



  • بلدة طيبة ورب غفور: تأليف د.محمد إياد العكاري، نشر النادي الأدبي في الأحساء، بالسعودية، الطبعة الأولى، 1442هـ/2021م، وجاء الكتاب في (168) صفحة، (17×24)، وتضمن (31) عنواناً شعرياً ونثرياً، يرسم فيها الشاعر الطبيب الأديب لوحات جميلة بالكلمات الشعرية تسجل جزءاً مهماً من حياته في الأحساء الجميلة بأهلها الكرام الأدباء، وبنخيلها الباسق، ومياهها العذبة الرقراقة.

 

 

 

 

  • الجوانب العاطفية في حياة الأنبياء: تأليف الدكتور مالك بدري، الطبعة الأولى، 1442هـ/ 2021م،  (142) صفحة، (21×14)، في إصدارات المعهد العالمي للفكر الإسلامي، في هريندن، أمريكا. والكتاب تأمُّلٌ وكشفٌ في الحياة العاطفية للأنبياء، وتفحّصٌ لحكمة الله تعالى في تكوينهم العضوي والنفسي والروحي منذ طفولتهم، بالشكل الذي يناسب ما سوف يلقيه تعالى عليهم من ابتلاءات النبوة. وهو درس معرفي في كيفية الولوج إلى عالم الأنبياء بمزيج من الفهم العلمي الدقيق لعلم النفس واختباره بناء على المعايير والرؤية القرآنية، والإيمان القائم على عاطفة الحبّ والخشية والرجاء، ليتكامل الجانب المعرفي مع العملي مع الوجداني.

 

 

 

مشاهدة الفيديو

 

  • (عبد الرحمن الباشا.. مهندس الأدب الإسلامي)، أصدر مركز كاف للإعلام حلقة مرئية بعنوان: (عبد الرحمن الباشا.. مهندس الأدب الإسلامي) ركزت على حُلمه الذي راوده في إيجاد عمل موسوعي يخدم الأدب الإسلامي، ومظلة تجمع الأدباء المسلمين من مختلف أقطار العالم حتى تحقق هذا الحلم.

تبلغ مدة الحلقة حوالي (6) دقائق، تناولت نشأته منذ نعومة أظفاره في مدينة  أريحا بمحافظة إدلب في سوريا، حتى تخرج في قسم اللغة العربية من جامعة فؤاد الأول (القاهرة فيما بعد) بمصر، وحصوله على شهادتي الماجستير والدكتوراه. واستعرضت مسيرته العملية في خدمة التعليم واللغة العربية مُعلماً ومُفتشاً وأستاذاً جامعياً في جامعة دمشق، ثم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، ومؤلفاً للمناهج التعليمية في سوريا ومصر والسعودية.

ثم تناولت الحلقة قصة (موسوعة أدب الدعوة) التي سعى الدكتور الباشا إلى إصدارها وأشرف عليها بنفسه، وقصة تأسيس رابطة الأدب الإسلامي التي كان -رحمه الله- ركناً مهماً في تشييد صرحها وقيادتها من خلال موقعه نائباً لرئيسها الشيخ أبي الحسن الندوي. وللدكتور الباشا مؤلفات كثيرة في مجال الأدب الإسلامي يظهر من خلالها سعة فكره، وغزارة علمه، وتميز أسلوبه، من أهمها: نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد، وسلسلة صور من حياة الصحابة، والصحابيات، والتابعين.

وتأتي هذه الحلقة ضمن سلسلة يصدرها مركز كاف للإعلام للتعريف بأعلام الشام، وقد صدر عن هذه السلسلة سبع عشرة حلقة تناولت عدداً من أعلام الشام من رجالات الفكر والأدب والدعوة والتربية، مثل علي الطنطاوي، وجمال الدين القاسمي، ومحمد رشيد رضا، ومحب الدين الخطيب، وغيرهم، رحمهم الله جميعاً، والحلقات العشر الأولى صدرت باسم موقع نور سورية، ضمن تعاون بين الجهتين.

    يذكر أن مركز كاف يصدر إصداراته المرئية على منصة يوتيوب وفيسبوك وتويتر، ولديه العديد من المنتجات المرئية الهادفة. وتشكر رابطة الأدب الإسلامي العالمية مركز كاف الإعلامي الذي أعد هذا العمل وأصدره، واعتمد فيه على العدد الخاص عن الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا من مجلة الأدب الإسلامي التي أصدرته الرابطة.  

 

 

تعليقات القراء
لاتوجد تعليقات على هذا المقال الى اﻷن

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب